مهام رئيس اللجنة القانونية


1-    يمثل النقيب أمام القضاء والنيابة العامة بالتعاون مع رئيس لجنة الحريات والمستشار القانوني للنقابة المعتمد من قبل هيئة المجلس.

2-    يشرف علىسلامة وصحة تطبيق النظام الداخلي للنقابة بالتنسيق مع لجنة القيد ولجنة  الحريات والمستشار القانوني للنقابة.

3-    يراقب صحة تطبيق شروط العضوية حسب النظام الداخلي وسجلات جداول القيد بأنواع العضوية والبيانات الخاصة بالأعضاء.

4-    يترأس لحنة القيد الإستئنافية للنظر في تظلمات الذين رفضت طلبات عضويتهم من قبل لجنة القيد بالتنسيق مع لجنة الحريات والمستشار القانوني.

5-    يشرف على صحة وسلامة تطبيق الأنظمة واللوائح والنظام المالي والمحاسبي وإعداد الموازنةالسنوية للنقابة المقدمة إلى مجلس النقابةوالجمعية العمومية بالإعتماد على مكتب للإستشارات القانونية والمحاسبية معتمد من قبل هيئة المجلس.

6-    يتولى وضع خطة عمل بهدف تحقيق أكبر قدر من سلامة الإجراءات القانونية وتقديمها إلى مجلس النقابة لإقرارها.

7-    يعاون رئسي لجنة الحريات في تقديم تصور حول إنشاء صندوق التكافل الإجتماعي، وصندوق رعاية الصحفيين.

8-    يتولي وضع خطة عمل مع المستشار القانوني للنقابة حول الأسس والقواعدالتي تساعد النقابة على كفالة الصحفي العضو عند بلوغه سن التقاعد ، ولدى تعرضه لفصل تعسفي من جهة عمله، ولدى قيام النقابة بتحمل كافة نفقات المرافعة والدفاع عن الصحفيين الأعضاءأمام القضاء والنيابة العامة بالتنسيق مع النقيب ورئيس لجنة الحريات.؟

9-    يعمل على نشر الوعى القانوني بين الأعضاء من خلال إقامة فعاليات وأنشطةمختلفة حول حقوق الإنسان والحريات الصحفية بالتنسيق مع النقيب واللجنة الثقافية ولجنة النشاط والمستشار القانوني للنقابة.

10-                       يعاون النقيب ورئيس لجنة الحريات في وضع مقترحات بشأن مشروع قانون تنظيم نقابة الصحفيين بالتنسيق مع المستشار القانوني.

11-                       يتولى تقديم تقرير شهري حول نشاط اللحنة القانونية إلى مجلس النقابة.


عودة